التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تكشف عن القيمة الجديدة للدينار التونسي



موقع "مجتهد" للأخبار والفيديو: خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني التصنيف الافتراضي طويل الأجل لمُصدر العملات الأجنبية لتونس من B- إلى CCC.

وورد في إجراءات التصنيف الذي أصدرته وكالة فيتش أنه أدى اعتماد تونس المتزايد على التمويل المحلي وارتفاع أسعار السلع العالمية إلى ارتفاع التضخم، الذي تتوقع أن يبلغ متوسطه حوالي 8٪ في عام 2022، مع استيعاب جزء من زيادة الأسعار من خلال الدعم الحكومي. 

وتوقعت الوكالة في الوقت نفسه ضغوطًا للبناء على الاحتياطيات الخارجية مع ارتفاع تكاليف الاستيراد والاقتراض الخارجي المحدود، مضيفة أنه مع ذلك قد يثبت البنك المركزي أنه غير راغب في رفع أسعار الفائدة لترويض التضخم ووقف التدفقات الخارجية نظرًا للتعافي الاقتصادي المتواضع والأثر السلبي الذي قد يتركه على تكاليف التمويل الحكومي. 

وشدّدت الوكالة على أنه في حالة عدم وجود صفقة مع صندوق النقد الدولي، تتوقع تآكلًا تدريجيًا للاحتياطيات الدولية (من 9.9 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2021) وانخفاض قيمة الدينار.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه