التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقتدى الصدر يوجه رسائل جديدة للسعودية وتركيا بخصوص مستقبل الوضع في المنطقة

موقع "مجتهد": حمل رجل الدين وزعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، مسؤولية ما يجري في الشرق الأوسط للسعودية، وأن نظرتها بعين واحدة، حسب وصفه، هي من أشعلت نار الفتنة. وأبدى الصدر رأيه ومواقفه حول مجموعة من المواضيع والقضايا المطروحة على المستوى الدولي والعربي، موجها رسائله ومواقفه في مسائل فتاوى شرعية.
وأجاب حول رسالته للسعودية لوقف حربها على اليمن والشعب اليمني، أنه قام بتوجيه الكثير من الرسائل للسعودية لوقف حربها، لكن نظرتها بعين واحدة هو ما جعل المنطقة تشتعل نارا. وسبق أن أكد الصدر في تصريح سابق أن "التدخل السعودي في اليمن زاد من التفاقم الطائفي والعنفوي في المنطقة"، مشيرا إلى أن "إيقاف الحرب في اليمن سيضفي الأمن على المنطقة ويطفئ النار الطائفية".
وطالب الصدر في تعليق له حول الحكومة التركية المقبلة تقديم المصالح العامة للمنطقة على المصالح الخاصة بها.
في حين تجاهل إعطاء أي رأي أو جواب حول تصوره أو قراءته لدور تركيا في استقرار المنطقة.
ويركز مقتدى الصدر في خطابه على رفض "الطائفية" من كل الأطراف، إذ كانت آخر تصريحاته تهاجم مليشيات الحشد الشعبي، معتبرا إياها "طائفية وهمجية وقبيحة"، في حين يقلل مراقبون من الأثر الفعلي لهذه التصريحات، مشيرين إلى أن الصدر نفسه كان يقود قوات جيش المهدي المشاركة في الحرب العراقية والسورية، كما شكل سرايا السلام التي أصبحت جزءا من "الحشد الشعبي كذلك".
وكان الصدر أكد في (23 ايار 2015) انه لا يستبعد ان تكون هناك اطراف حكومية سعودية تغذي التطرف هناك، وفيما اشار الى ان وجود المقدسات بالمملكة لا يعني عدم وجود "ربيع عربي"، حذر من ربيع قادم في حال تكرار تفجير مسجد في القطيف.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه