التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سقوط أثرياء السعودية من قائمة مليارديرات العالم.. وأبرزهم الوليد بن طلال

موقع "مجتهد": تضرب الظروف الحالية من الاضطرابات التي تشهدها الشرق الأوسط وتراجع سوق الأسهم العالمية وانخفاض أسعار البترول، الأثرياء السعوديون وتشكل أزمة لثرواتهم خلال الأعوام الجديدة، بحسب شبكة "CNBC" الأمريكية.
ونقلت الصحيفة عن تقرير جديد صادر من "WealthInsight" المختصة في إحصاءات الثروة، أن أوقات صعبة أصبحت تضرب المليونيرات السعوديين، مشيرة إلى إنه خلال الخمسة أعوام المقبلة سوف يزيد عدد السعوديين الذين يصبحون مليونيرات، لكن المعدل سوف يتباطئ إلى 12.4% أي أقل من نصف معدل الـ 25% التي كانت في الفترة بين 2010 و2015.
وبحسب التقرير، فإن واحداً من كل خمسة مليونيرات سعوديين يكونون ثروتهم من البترول، لكن انخفاض أسعار البترول بنسبة 50% الفترة الأخيرة سيكون له انعكاس كبير يتمثل في تباطؤ تكوين الثروات في السعودية.
ويوضح إوليفر ويليامز، رئيس مؤسسة WealthInsight، في التقرير: "يوجد قلاقل أخرى فيما يتعلق بثروات المملكة"، قبل أن يضيف:" انهيار أسعار البترول تشكل نصف الصورة فقط، حيث شهدت أسواق الأسهم في المملكة في 2015 بداية مخيبة للآمال على الصعيد الدولي، إضافة إلى اندلاع حربين على حدود البلاد، إضافة إلى أن هناك آفاق جديد من التنافس الاقتصادي مع إيران".
وأضافت الشبكة الأمريكية أن أسواق التبادل السعودية فتحت رسميا للمستثمرين الأجانب في 15 يونيو وسط درجة كبيرة من الضجيج، ومع ذلك، فإن اللوائح المشددة والتقييمات المرتفعة جعلت المشترين الأجانب يفشلون في تحقيق نجاحات كبيرة، رغم أن المستثمرين المحليين يلجأون إلى البيع، وقد هبطت جميع مؤسرات الأسهم بمعدل 5% منذ هذا التاريخ.
وبينت الشبكة أن النمو الاقتصادي في السعودية قد تباطئ من 10% في 2011 إلى 3.5% العام الماضي، لافتة إلى أن البلد كانت مصنفة بـ "الأعلى دخلا" من قبل البنك الدولي مع إنتاج محلي يقدر بـ 746.2 مليار دولار في 2014.
وتابعت بالقول أن هذا التراجع، بدأ واضحا مع قائمة الفوربس هذا العام، حيث سقط الأثرياء السعوديون من قائمة مليارديرات العالم، خاصة هؤلاء الذين كانوا يستثمرون بشكل كبير في قطاع البترول.
وتراجع الأمير الوليد بن طلال آل سعود، الذي يعتبر أغنى مواطن في المملكة بثروة 27 مليار دولار طبقا لفوربس، إلى المرتبة الـ 34 في تصنيف 2015 على مستوى العالم، بعد أن كان في المرتبة الثلاثين، رغم أن ثروته قد ارتفعت بعض الشيء عن العام الماضي، نظرا لاستثماراته الخارجية عبر الشرق الأوسط وأمريكا وأوروبا.
ثاني رجل في المملكة، الشيخ محمد العمودي، بثروة تقدر بـ 10.9 كليار دولار طبقا للفوربس تراجع مكانه على القائمة من 61 خلال العام الماضي إلى 116 خلال العام الحالي.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه