التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«النقل» السعودية: لن يتم فرض رسوم على الطرق الحالية

أوضحت وزارة النقل السعودية أنه لن يتم فرض رسوم على الطرق الحالية، وبينت الوزارة على لسان الاستاذ «تركي الطعيمي» المشرف العام على التسويق والاتصال والمتحدث الرسمي للوزارة أن الوزارة تأخذ على عاتقها العمل مع كافة القطاعات الأخرى لتفعيل جانب تنمية الايرادات غير النفطية لتحسين وتطوير البنى التحتية، وبما لا يؤثر على ميزانيات الدولة.

وهذا الإجراء ضمن مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020. ومن ضمن هذه المبادرات أن تقوم الوزارة بدراسة كيفية تحقيق إيرادات من أصول الطرق، وتحسين تكلفة دورة حياة وتحسين الأداء للطرق والتي سبق أن تم الإعلان عنها في مبادرات برنامج التحول الوطني2020 لتحقيق رؤية المملكة2030.

وحاليا يتم عمل هذه الدراسة من خلال مختصين ومكاتب استشارية متخصصة للخروج بالخطط من نتائج التجارب او ما نسمية مسح للسوق benchmark التي قامت بتفعيل هذا الجانب لتحقيق استدامة في جودة الخدمات المقدمة.

وأضاف «الطعيمي» «لن يتم فرض رسوم على الطرق الحالية». وكمرحلة اولية نتوقع فرض الرسوم على الطرق البديلة او الجديدة التي سيقوم ببنائها القطاع الخاص مستقبلا، او بعض الطرق التي يتم تطويرها بحيث تكون ذات قيمة مضافة على الطريق وهذا بعد انتهاء الدراسة.

وبين أن موضوع تحصيل الرسوم على استخدام الطرق هو نظام معمول به في غالبية دول العالم وتسمى طرق برسوم مرور toll road او tollway وسوف يراعى فيه تحقيق الصالح العام وبما لا يثقل كاهل مستخدم الطريق حيث ستكون الرسوم بالقدر الذي لا يؤثر سلباً على اقتصاديات النقل ويحقق الغرض من تطبيق الرسوم وهو التطوير لخدمات الطرق وجعلها ذات قيمة للمستخدم.

كما أوضح أن استحصال الرسوم على الطرق من شأنه توفير موارد مالية إضافية يتم توظيفها لرفع مستوى الطرق الاخرى وتحسين أدائها فضلاً عن تزويد هذه الطرق بمرافق متطورة وحديثة وخدمات ذات مستوى نطمح من خلالة بحيث تجعل هذه الطرق اكثر جذباً لمستخدميها، بالإضافة إلى تنفيذ طرق جديدة من الفائض من حصيلة الرسوم.

وأكد «الطعيمي» أن تطبيق هذا الإجراء لن يتم الا بعد ان تقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وانتهاء الدراسات.

وأثار خبر فرض رسوم على الطرق السريعة غضب النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فدشنوا وسم «#فرض_رسوم_علي_الطرق_السريعة»، أعربوا فيه عن رفضهم القرار ساخرين من الطرق السعودية المليئة وبحد قولهم بـ«الحفر والمطبات»، معربين في الوقت ذاته عن استعدادهم للدفع فقط في حال إصلاح هذه الطرق وتوفير خدمات بها من استراحات ودورات مياه وخلافه.

يذكر أن مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بصحة الرياض «سعد بن مسفر القحطاني»، كان قد كشف عن أن الحوادث المرورية بالمملكة، تخلف يوميًّا نحو 20 حالة وفاة، وذلك بخلاف الإصابات بالإعاقة الدائمة، مضيفًا أن نسبة كبيرة من الأسرّة في المستشفيات الحكومية، مشغولة بإصابات الحوادث المرورية، وتستنزف الموارد الصحية.

التاريخ: 
الجمعة, سبتمبر 30, 2016 - 10:00
المصدر: 
الجزيرة السعودية
تاريخ النشر: 
الجمعة, سبتمبر 30, 2016 - 10:00

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه