التخطي إلى المحتوى الرئيسي

«خالد الفيصل»: مكة مكان للعبادة لا السياحة

قال الأمير «خالد الفيصل»، مستشار الملك «سلمان» وأمير منطقة مكة المكرمة، إن نظرة العالم إلى السعودية تغيرت «من الرعي والبداوة إلى ملتقى لاستشفاء المرضى حول العالم للاستشفاء، مؤكدا «ما زال طموحنا أكبر، وسنصل إلى ما نصبو إليه إن شاء الله». 

وطالب الإعلام الوطني أن يواجه الإعلام العالمي، «الذي يصر على التشكيك في ديننا وعروبتنا، لنثبت لهم أننا أمة ذات حضارة وهوية ودين، وعلينا جميعا أن نحذر ذلك ونحذر منه».

جاء ذلك في حوار مفتوح له مع الصحفيين، الثلاثاء، وفقا لصحفة محلية سعودية.

وعن المطالبة بإنشاء مطار في مكة المكرمة، أوضح «الفيصل»، أن «جدة من منطقة مكة المكرمة، وقد اختيرت لتكون مركزا وميناء لمدينة مكة المكرمة، فمنذ عهد عثمان بن عفان، أصبحت جدة ميناء بحريا لمكة، وحين بني مطار لجدة، وضع في الاعتبار أن يكون ميناء جويا لمدينة مكة، وبناء مطار لمكة، لن يكون في منطقة أقرب من 75 كلم عن مكة المكرمة».

وشدد على رفضه التام للسياحة في مكة المكرمة، مؤكدا أنها مكان للعبادة وليس للسياحة وأن جميع المسلمين يأتون إليها للعبادة فقط وليس لشيء آخر.

وعن مشاريع مواجهة الأمطار والسيول، وهل هناك بنية تحتية بالمنطقة لسحب هذه الكميات من الأمطار درءا للسيول، قال «الفيصل»، «مشروع تصريف السيول تبنته إمارة منطقة مكة المكرمة، وكلفت شركة أرامكو بالإشراف على التنفيذ من الناحية التقنية والإدارية، وقد نفذ هذا المشروع للحيلولة دون مرور السيول إلى مدينة جدة».

وتابع في مناطق «جدة القديمة فما زال هناك بعض الشوارع التي تجري عبرها السيول من الداخل. وتعد السيول التي حدثت العام الماضي أكثر أربعة أضعاف من السيول التي أغرقتها من قبل، إلا أن مشروع تصريف السيول منع وصول السيول إلى جدة، ولم تصل الأمطار في مناطق التصريف إلى نصف الكمية التي يمكن استيعابها. كما أن تصريف السيول قد سلم لأمانة جدة، وذلك بعد إنجاز المشروع على أكمل وجه، وتم اعتماد مشروع لتصريف الأمطار داخل مدينة جدة».

 

التاريخ: 
الأربعاء, نوفمبر 30, 2016 - 12:45
المحرر: 
أحلام القاسمي
المصدر: 
الخليج الجديد + متابعات
تاريخ النشر: 
الأربعاء, نوفمبر 30, 2016 - 12:45

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه