التخطي إلى المحتوى الرئيسي

111 ألف سعودية تزوجن للمرة الأولى بعد سن الـ34

أدت أسباب اجتماعية عدة إلى تأخر سن الزواج لدى النساء والرجال السعوديين، من أبرزها عدم تقدم شريك مناسب للفتاة وجعل الجمال سلعة في وسائل الإعلام، بينما لم تعد فكرة تكوين أسرة أولوية قصوى لدى الشاب، فهناك ما هو أهم بتقديره كالوظيفة والمسكن والمركز الاجتماعي.

فيما أظهرت إحصاءات الهيئة العامة للإحصاء لـ 2016، زواج 111 ألفا و219 سيدة سعودية للمرة الأولى في سن الـ 34 فأكثر، بينما بلغ عدد الرجال السعوديين الذين تزوجوا في نفس الفئة العمرية ضعفي عدد النساء، بواقع 320 ألفا و710 آلاف رجل، خلال الـ155 عاما الماضية، بحسب جريدة «مكة».

بحث عن الجمال وقلق

وبحسب ما حدده الأستاذ المشارك لعلم الاجتماع بجامعة «الملك سعود» الدكتور «خالد الرديعان»، فإن تغير متطلبات الشاب الجمالية في الزوجة ونشوء حالة وصفها بهوس الجمال من جانب، وقلق الفتاة من أن مظهرها الخارجي لا يلبي هذه المتطلبات من جانب آخر، بل إنه قد يكون سببًا في تأخر زواجها، دفع بكثيرات منهن إلى إجراء عمليات تجميل لتحسين مظهرهن الخارجي، لا سيما بعد تجاوز سن الـ 30.

من جانبه، أيد استشاري جراحة التجميل في مستشفى الدمام المركزي الدكتور «دليم القحطاني» وجود إقبال مُلاحظ من الفتيات المتقدمات في السن على عمليات التجميل، في حين يقل ذلك بين الفتيات الأصغر منهن عمرًا، مشيرًا إلى أن تقليد الصديقات والمشاهير من بين أسباب إجراء العمليات أيضًا.

واتفق معه استشاري جراحة التجميل، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة أم القرى، الدكتور «علاء سلطان»، موضحًا أبرز عمليات التجميل التي تجرى في هذا العمر.

وذكر «سلطان» أن العمليات التي تجريها الفتيات والمُطلقات في العشرينيات من أعمارهن تخص: تجميل الأنف، أما بعد بلوغهن الثلاثينيات من العمر فتجري الفتيات والمطلقات عمليات تخص شفط دهون البطن والظهر والخصر والأرداف والذراعين وأسفل الذقن، شفط دهون البطن والظهر والخصر والأرداف والذراعين وأسفل الذقن، نفخ الشفتين والخدود، تجميل الأسنان، علاجات تحسين مظهر البشرة لتبدو أفضل وأصغر، حقن البوتوكس، حقن (الفيلر) أو الدهون، شد الترهل أسفل الذقن، علاجات مختلفة تعيد للبشرة نضارتها، تجميل الصدر بالشد أو التكبير، تجميل الأرداف، وشد ترهلات البطن، بحسب، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة أم القرى.

الزواج المتأخر للفتيات:

وبحسب الموقع السابق فإن السعوديات اللواتي تزوجن للمرة الأولى بين 34 و45 عاماً فأكثر، بلغ عددهن 111,219 امرأة، توزعن كالتالي:

تزوجن بين 34 و36: 50953

تزوجن بين 37 و 39: 22670

تزوجن بين 40 و 44: 21208

تزوجن بعمر 45 وأكثر: 16388

الزواج المتأخر للرجال:

كما أورد الموقع السعوديين الذين تزوجوا للمرة الأولى بين سن 34 و45 سنة فأكثر، موضحاً أن عددهم بلغ 320,710 رجال، وهم موزعون على النحو التالي:

تزوجوا بين 34 و 36: 148815

تزوجوا بين 37 و 39: 70167

تزوجوا بين 40 و 44: 48057

تزوجوا في سن 45: فأكثر 35671

أسباب تأخر زواج الفتيات

واختتمت الجريدة بيان أسباب تأخر زواج الفتيات على النحو التالي: عدم وجود  شريك مناسب، نشوء صورة مشوهة عن الزواج بأنه تقييد لحريتها بسبب الأعباء والمسؤوليات، الهوس بالجميلة أوجد اعتقادا لدى الفتاة أن جمالها فقط هو شرط زواجها، شرط تكافؤ النسب الذي تضعه بعض الأسر لتزويج بناتها.

التاريخ: 
السبت, ديسمبر 31, 2016 - 13:30
تاريخ النشر: 
السبت, ديسمبر 31, 2016 - 13:30

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه