التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البنوك السعودية ترفع استثماراتها في سندات الخزينة بـ 92.2 مليار ريال خلال عام 2016

أظهرت بيانات مؤسسة النقد (ساما) الشهرية أن البنوك السعودية زادت من استثماراتها في سندات الخزينة بـ1.4 مليار ريال خلال شهر ديسمبر/كانون أول الماضي، ليصل بذلك حجم استثمارات البنوك في السندات إلى 178.4 مليار ريال.

وبذلك ترتفع استثمارات البنوك السعودية في سندات الخزينة خلال عام 2016 بنحو 92.2 مليار ريال.

 يذكر أن موجودات مؤسسة النقد الخارجية انخفضت بقيمة 4.8 مليار ريال خلال شهر ديسمبر/كانون أول الماضي مسجلة أدنى مستوى لها في 5 سنوات.

وبلغ إجمالي ما تم إصداره من أدوات دين محلية ودولية في عام 2016 مبلغ 200.1 مليار ريال، كما أكدت وزارة المالية أنها ستستأنف إصدار أدوات الدين المحلية خلال عام 2017.

كانت البنوك السعودية، قد زادت من استثماراتها في سندات الخزينة بـ1.3 مليار ريال خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي ليصل حجم استثمارات البنوك في السندات وقتها إلى 177 مليار ريال.

ويعد شهر ديسمبر/كانون أول هو الشهر الثالث على التوالي الذى ترفع فيه السعودية استثماراتها في سندات وأذون الخزانة الأمريكية.

واحتلت السعودية الترتيب الـ13 بين أكبر المستثمرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، فيما تتصدر القائمة اليابان بـ1.1 تريليون دولار، ثم الصين بـ1.05 تريليون دولار.

وعلى أساس سنوي، تراجعت استثمارات السعودية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بنسبة 12.7% وقيمة 14.6 مليار دولار مقارنة نوفمبر/تشرين ثان من العام الماضي، والبالغة 114.7 مليار دولار حينها.

وأعلنت الخزانة الأمريكية، لأول مرة منذ 40 عاما في مايو/أيار الماضي، عن حجم الاستثمارات السعودية في أذون وسندات الخزانة لديها، والتى بلغت 116.8 مليار دولار بنهاية مارس/آذار 2016.

وهذه الاستثمارات السعودية في سندات وأذون الخزانة فقط، ولا تشمل استثمارات المملكة الأخرى في أوراق مالية وأصول ونقد بالدولار في الولايات المتحدة.

التاريخ: 
الثلاثاء, يناير 31, 2017 - 18:45
المصدر: 
الخليج الجديد + أرقام
تاريخ النشر: 
الثلاثاء, يناير 31, 2017 - 18:45

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه