التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معلومات طبية جديدة يكشفها علماء حول الكمامات


موقع "مجتهد": أكد الطبيب المختص في الأمراض الصدرية والحساسية أبو بكر زخامة أن إرتداء الكمامات بمختلف أنواعها سواء كانت ذات الاستخدام الواحد أو متعددة الاستعمالات لا تؤدي إلى إنخفاض مستوى الأكسجين في الجسم. وقال أبو بكر زخامة، إن كل ما يقع تداوله بشأن تسبب ارتداء الكمامات في صعوبة وصول الأكسجين بصفة عادية إلى الجسم بما يؤدي الى الشعور بالإعياء والتعب، يتنزل في باب المغالطات وهي استنتاجات غير صجيجة ولا تمت للعلم بصلة.
وأضاف المختص في الأمراض الصدرية والحساسية، أن الكمامات لا تمثل عائقا في عملية التنفس للأشخاص الأصحاء ولمرضى بضيق التنفس بالخصوص، بل بالعكس فهي وسيلة وقائية تحمي من العدوى لاسيما في الوقت الراهن الذي يسجل ارتفاعا في عدد الاصابات بفيروس كورونا.
وأكد أن الكمامات القماشية مثلها مثل الكمامات الطبية ذات الاستعمال الواحد لا تسبب أي مشاكل تنفسية، وقد ثبتت نجاعتها في الوقاية من عدوى انتشار الفيروس في الأماكن المغلقة والضيقة، مسير ا إلى أن الكمامة قد تسبب بعض المضايقات بالنسبة لمرتدي النظارات الطبية، حيث يتكثف ثاني أكسيد الكربون الذي تم إخراجه خلال عملية الزفير من حافة الكمامة على عدسات النظارات البلورية فتتكون قطرات صغيرة من الماء من شأنها أن تتسبب في عدم وضوح الرؤية، مؤكدا إمكانية تفادي هذا الإشكال عبر ارتداء النظارات فوق الكمامة.
وشدد المتحدث على إلزامية إرتداء الكمامات في كل الحالات وعدم شدها من الأمام عند نزعها نظرا لما تحتويه من بكتيريا وجراثيم.
ويشار الى ان تونس أقرت منذ شهر أوت الماضي إلزامية ارتداء الكمامات الواقية من عدوى الاصابة بمرض كوفيد-19 بالفضاءات والأماكن العمومية المفتوحة والمغلقة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه