التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أمام الأزمة الكبيرة التي تعيشها البلاد: قرارات هامة يعلنها البرلمان لكل التونسيين


موقع "مجتهد": دعا رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي إلى حوار وطني شامل وعاجل يجمع الحكومة والبرلمان والمنظمات الاجتماعية والمهنية والأحزاب السياسية.
وتابع الغنوشي في افتتاح الجلسة العامة المخصصة للنظر مشروع ميزانية الدولة لسنة 2021، أن هذا الحوار الوطني والاقتصادي والاجتماعي هو ضرورة ملحة، وكفيل بوقف التدرحرج ووضع البلاد على سكة الاصلاحات الكبرى، ويكون عنوانه الاساسي "الاولويات الاقتصادية والاجتماعية وسبيل تحقيقها ضمانا لأمن وطننا ونجاح مسارنا وتحسين ظروف عيشنا".
وبين الغنوشي أن مطالب التنمية الجهوية والعدالة الاجتماعية وتحسين ظروف العيش، هي مطالب مشروعة لأبناء الشعب، قائلا: "وإن كان هناك اجماع على أن هذه المطالب مشروعة إلا أن صيغ التعبير عنها لا يجب أن تمس من السلم الاهلي ووحدة الدولة واستقرار مؤسساتها".
ودعا في هذا الجانب "كل القوى الشبابية والفاعلين الاجتماعيين إلى التهدئة والحوار لأجل ايجاد حلول عاجلة لتحقيق هذه المطالب الحيوية".
وتطرق رئيس البرلمان إلى حساسية الوضع الاقتصادي مشيرا إلى أن حجم التداين لسنة 2021 قد يتجاوز 19 مليار دينار من القروض بالاضافة إلى الدين العمومي الذي وصل إلى 90 بالمائة من الناتج الاجمالي الخام، مبينا أن هذه المؤشرات تدل على اختلالات غير مسبوقة تشهدها البلاد.
ولفت إلى أن "العقل التونسي يختزن قدرات لابداع حلول للأزمة، ولابد من تحرير هذا العقل المبدع بإرادة سياسية صلبة وحازمة"، قائلا: "نحن مؤتمنون على حاضر البلاد ومستقبلها ولا يجب اضاعته بالمعارك الجانبية والمناكفات التي قد تعزز أرصدة البعض ولكن لا تبني وطنا ناميا للجميع".

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه