التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عاجل ظهور سلالة جديدة من العدوى في دولة على حدود تونس ودعوة لرفع حالة التأهب


موقع "مجتهد": أكّد رئيس الجمعية الإيطالية لعلم الفيروسات "أرنالدو كاروزو"، أن سلالة جديدة لفيروس كورونا المستجد، تم اكتشفاها في إيطاليا منذ شهر أوت الفارط.
وقال ''كاروزو''، في تصريح لمجموعة ''أدنكرونوس'' الإعلامية الدولية الإيطالية، إن “السلالة الإيطالية اكتشفت في مدينة بريشا” بمقاطعة لومبارديا، مضيفا أنها “تسبق تلك التي ظهرت نهاية شهرسبتمبر في بريطانيا ثم انتشرت في أوروبا، بما في ذلك إيطاليا''.
وأوضح العالم الإيطالي، أن السلالة التي تم تحديدها، تمتلك عدة طفرات في بروتين سبايك”، وهو “الخطاف الذي يستخدمه الفيروس لمهاجمة المستقبِل الموجود على الخلايا المستهدفة في أجسامنا”، وفق قوله.
وأكّد كاروزو، الذي يدرّس علم الأحياء الدقيقة في جامعة بريشا، أن السلالة الإيطالية تحمل هي الأخرى طفرة تطورية في النقطة المحورية لتفاعل مستقبِل سبايك الخلوي”، مستدركا بالقول، “في موضع مختلف، مما يجعل البروتين مختلفًا قليلاً عن بروتين الفيروس الوبائي الذي نعرفه جميعًا اليوم”.
حبيب غديرة: قدرة فيروس كورونا على التحور جينيا تدعو إلى التضحية
أكد أستاذ الطب في الأمراض الصدرية حبيب غديرة أن قدرة فيروس كورونا على التحور جيينا تفرض الالتزام بتدابير التوقي قبيل الانطلاق في حملة التلاقيح في تونس.
وقال غديرة، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن قابلية فيروس كورونا للتحور جينيا بعد ظهور سلالات جديدة منه تدعو إلى التضحية من خلال تطبيق اجراءات الوقاية من المرض، معتبرا أن استمرار تفشيه قد يؤدي الى مزيد تحوره جيينا.
ونبه غديرة، من أن قدرة الفيروس على التغير قد تؤدي إلى إضعاف نجاعة التلاقيح المضادة له، داعيا الى تطبيق اجراءات السلامة لانجاح فاعلية التلاقيح المزمع توريدها الى تونس خلال سنة 2021.
ولفت أستاذ الطب في الأمراض الصدرية، إلى أن انخراط تونس في مبادرة كوفاكس الدولية المدعومة من طرف منظمة الصحة العالمية هدفها تأمين اللقاح الخاص بكورونا،معتبرا، ان الظرف الصحي الحالي يتطلب من التونسيين التوقي في رأس السنة الادارية.
وأوصى بتطبيق التباعد الجسدي ضمن المحيط الأسري خصوصا مع أفراد الأسرة من كبار السن، مؤكدا ضرورة أن يقتصر التواصل الاجتماعي أثناء رأس السنة من خلال ارسال التهاني بالمناسبة من خلال تكنولوجيات الاتصال الحديثة .
وذكّر غديرة بأهمية الإجراءات التي اتخذتها الهيئة الوطنية لمجابهة كورونا ومن ذلك تمديد حظر الجولان ومنع التظاهرات والتجمعات الى غاية يوم 15 جانفي المقبل.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه