التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفاجأة كبرى من رئاسة البرلمان التونسي حول رفع الحصانة عن بعض النواب


موقع "مجتهد": أكّد النائب بمجلس نواب الشعب عن حرة النهضة ناجي الجمل، أن لجنة النظام الداخلي والحصانة و القوانين والبرلمانية والقوانين الانتخابية لم تتلق أي مطلب لرفع الحصانة عن أي نائب كان.
وأشار الجمل، إلى أنم لم تلتئم أي جلسة لرفع الحصانة طيلة 5 سنوات رغم أن اللجنة تلقت خلال السنة الماضية بعض المطالب.
وتابع قائلا: إشكالية رفع الحصانة ليست قرارا سياسيّا او تضامنا بين النواب بقدر ما هي مشكلة إجرائيّة، فالإجراءات معقّدة وفي البرلمان بنص الدستور لا يُمكن رفع الحصانة عن نائب لم يعتصم بها وقد وقعت هذه الحادثة في الجلسة العامة ولجنة النظام الداخلي حيث نستدعي نائبا لإستفساره عن إعتصامه بالحصانة من عدمه فيسأل لماذا تدعوني أصلا وانا لم أعتصم بالحصانة وحين توجهنا للقضاة وإجتمعنا مع المجلس الأعلى للقضاء أكدوا انهم يجدون صعوبة في دعوة نائب لنتأكّد انه سيعتصم بالحصانة كتابيّا ام لا وبالتالي حين ترد عليهم قضية يكون طرفها نائبا يحيلون الملفّ على المجلس وهذا هو المعمول به.
ونحن داخل اللجنة وبعد نقاش بخصوص تعديل الفصول المتعلقة بالحصانة إرتأينا انه عندما يصلنا مطلب رفع الحصانة عن نائب فإن رئيس البرلمان او أحد نائبي الرئيس يدعو النائب المعني ويعطيه ورقة نموذجا لإمضائها وإختيار ان كان سيعتصم بالحصانة او لا، وفي حالة إعتصم النائب بالحصانة يُحال الملفّ على لجنة النظام الداخلي للنظر فيه وفي صورة لم يعتصم يُعاد الملف الى القضاء مع الإعلام بعدم إعتصام النائب بالحصانة ويأخذ المسار القضائي مجراه العادي حينها. هذا ما ذهبت إليه اللجنة وأعتقد انه تعديل معقول وبه سنتجاوز الإشكالية المتعلّقة بالحصانة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه