التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سامية عبو تكشف الحل الوحيد الأن أمام الرئاسة والحكومة لتجاوز السياسية الحادة


موقع "مجتهد": اعتبرت النائب عن الكتلة الديمقراطية سامية عبو أنّ النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب تضمّن أحكاما ليس لها أي أثر في الدستور ونصب نفسه مجلسا تأسيسيا ووضع أحكاما إضافية منها التحوير الوزاري.
وأوضحت سامية عبو أنّ دستور 2014 لم يتضمن نصوصا تنظم عملية التحوير الوزاري الأمر الذي خلق فراغا دستوريا تسبب في تنازع بين السلطات والصلوحيات.
وشددت على أن غياب المحكمة الدستورية عمق أزمة تنازع الاختصاصات مشيرة إلى الأغلبية البرلمانية الحالية لا تريد إرساء المحكمة الدستورية ووضعت نظاما داخليا رفضت التنصيص عليه كقانون حتى لا يتم الطعن فيه هيئة مراقبة دستورية القانون.
وأكدت عبو أن منطق القانون يقول في ظل غياب محكمة دستورية أن الضامن لوحدة الدولة واستمراريتها واحترام الدستور هو رئيس الجمهورية ويتم العودة له في ظل المأزق الحالي بصفته رئيسا للجمهورية.
وأشارت النائب عن الكتلة الديمقراطية أن رئيس الجمهورية كان قد أكد في بيانه الموجه للبرلمان بأن النظام الداخلي لا يلزم إلا مجلس نواب الشعب وعقد مجلس أمن قوميا خصوصا وأن المسألة تمس من استقرار البلاد لتنبيه الأغلبية البرلمانية إلى ضرورة احترام الفصل 92 من الدستور الخاص بمسألة تعديل وتغيير واحداث وزارات جديدة فضلا عن تشديده على أنه لا مجال لقبول وزراء عليهم شبهات فساد.
واعتبرت سامية عبو أن الحل للمأزق السياسي الحالي يكمن في ايجاد تفاهم على مستوى رئاستي الحكومة والجمهورية باعتبارهما رأسي السلطة التنفيذية وإدراج التعديلات التي طلبها رئيس الجمهورية التي تنطبق مع الدستور حسب تعبيرها.
وقالت عضو الكتلة الديمقراطية أن رئيس البرلمام كشر عن أنيابه وقام بتطويع الدستور وفق مصلحته الشخصية بهدف السيطرة على المنظومة السياسية.
وشددت على أن منصب رئيس البرلمان هو الذي في منصب رمزي وشرفي في حين نصب نفسه السلطان سليمان وهو بصدد هندسة الحكومات وتغيير الأحكام.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه