التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفاجأة سياسية: الأستاذ محمد الجويلي يكشف عن السبب الحقيقي والخفي لمسيرة حركة النهضة اليوم


موقع "مجتهد": قال أستاذ علم الاجتماع محمد الجويلي إنّه لخيار النزول إلى الشارع عناوين عديدة، إمّا أن يكون عنوان احتجاجي وإمّا أن يكون عنوان احتفالي أو أن يكون عنوانه استعراض للقوة ومعرفة مكانة الداعي له في المشهد السياسي، وفق قوله، مشيرا إلى أنّ العنوان المعلن هو الدفاع عن الشرعية لكن العنوان الخفي لمسيرة النهضة غدا السبت هو "راشد الغنوشي".
وبيّن الجويلي أنّ النهضة في أزمة على المستوى السياسي والحكومي والبرلماني ولذلك اختارت الشارع لاستعراض قوتها وإظهارها للآخرين، وفق تقديره.
وأضاف الجويلي أنّ خيار الشارع يعني ضعف أداء الدولة ومؤسساتها الديمقراطية وعدم قدرتها على استيعاب الخلافات وبالتالي هو عنوان لتراجعها وإفلاسها وإعلان أنّها أصبحت فاقدة لأي حلّ سياسي، وفق تقديره .
واعتبر الجويلي أنّ النزول إلى الشارع من قبل من يمسك بالحكم وغيره ممن تعود على الشوارع كقوة احتجاجية قد يزيد في اضعاف المؤسسات المنتخبة، محذرا من إمكانية أن يفضي ذلك إلى العنف والانفلات بما يعمق تأزيم الوضع، وفق تقديره.
وأشار الجويلي إلى أنّ البعض يعتقد أنّه بالنزول إلى الشارع سيتمكن من الفصل في الأزمة السياسية لكن خيار الشارع قد يتحول إلى أزمة أعمق سمتها العنف والانفلات، محذرا من إمكانية حصول انفجار سياسي كبير في تونس إذا لم تتحكم الطبقة السياسية في خياراتها وخاصة الحراك وسط الشوارع.
وشدّد الجويلي على أنّه لا حلّ في الأفق اليوم إلاّ الجلوس على طاولة الحوار.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه