التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كشف كامل تفاصيل ما طلبه الرئيس قيس سعيد من رئيس الحكومة هشام المشيشي وجها لوجه


موقع "مجتهد": اجتمع رئيس الجمهورية قيس سعيّد بعد ظهر اليوم الأربعاء 26 ماي 2021 برئيس الحكومة هشام المشيشي في أوّل لقاء بين رأسي السلطة التنفيذية منذ أشهر في ظلّ الخلاف المعلن بينهما. وقد اقتصرت قبل ذلك الإجتماعات بين الرجلين في مناسبات مختلفة على مسائل بروتوكولية بحتة، لم تخل أيضا من جدل.
هذا اللقاء، الذي حضره وزير الدفاع يأتي بعد أيام قليلة من نشر ''وثائق مسربة'' في أحد المواقع الإخبارية الأجنبية حول انقلاب مزعوم تخطّط له رئاسة الجمهورية، وفق ما جاء في هذه الوثائق التي أكّدت عدّة جهات أنّها مفبركة، فيما دعت حركة النهضة إلى بحث تحقيق قضائي بخصوصها.
وقال رئيس الجمهورية تعليقا على هذا الموضوع إنّه ''مخجل جدا'' بعد سنوات طويلة في العمل القانوني والإدارة يتحدثون عن انقلاب دستوري نحن في ظل الفصل 80 لأننا في حالة طوارئ''، مستئهزئا من الإدعاءات بنية الرئاسة القيام بإنقلاب دستوري.
وأضاف "الإنقلاب لا يكون على الدستور بل يكون على الشرعية"، معتبرا أنّ ذلك يعدّ تناقضا في حدّ ذاته.
وأشار في السياق ذاته أنّه ليس من دعاة الإنقلاب أو دعاة الخروج عن الشرعية بل إنّه يؤمن بالتكامل بين مؤسسات الدولة، وفق تعبيره، مقرّا في الآن ذات بوجود تصورات مختلفة أمّا الدولة فهي واحدة مهما اختلفت التصورات، وفق قوله.
وشدّد سعيّد على ضرورة التنسيق بين مؤسسات الدولة التي لها ''رئيس جمهورية ورئيس حكومة ورئيس برلمان'' ويتعهّد، ضمن أطرها، كل واحد منهم باختصاصه في اطار التشاور. معتبرا أنّ الإختلاف أمر بديهي.
وتابع قوله : ''من المفارقات تجيك رسالة تولي انت اللمطلوب ... شوف شكون بعث الرسالة قريب نعملو وزارة خاصة بالتسرريبات.
سعيد يطلب من المشيشي إطلاعه على النتائج الدبلوماسية لزيارته إلى ليبيا
طلب رئيس الدولة قيس سعيّد الإطلاع على نتائج الزيارة التي أدّها مؤخرا إلى ليبيا على المستوى الدبلوماسي، باعتبار أنّ الشؤون الديبلوماسية من اختصاص الرئاسة وفق تعبيره، وللنظر في تجاوز الإشكاليات في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إن وجدت.
وشدّد سعيّد على ضرورة أن تكون الدولة واحدة بمختلف مؤسساتها وممثليها في المجالات المتعددة.
وقال في هذا ''الصدد البعض يهاتف جهات خارجية أو يلتقي أشخاصا في اطار الدبلوماسية والحال أنّ لنا دبلوماسية واحدة.''

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه