التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مفاجأة صادمة لجميع التلاميذ والأولياء بخصوص العودة المدرسية


موقع "مجتهد": دعا كاتب عام جامعة التعليم الاساسي نبيل الهواشي منظوريه في الفروع الجامعية الجهوية إلى الاستعداد لمقاطعة العودة المدرسية تجسيما لقرارات الهيئة الإدارية المنعقدة 18 ماي 2021 و ذلك من خلال عقد ندوات اطارات قطاعية للتباحث في سبل إنجاح المقاطعة و ضبط برنامج عمل يسمح بالتواصل مع المدرسين و المدرسات.
هذا وأفاد الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، بأن انتهاء نظام الأفواج في علاقة بالعودة المدرسية "ينتهي بإنتهاء أسبابه".
وأكّد اليعقوبي في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، أنّ نظام الأفواج الذي تم اعتماده في السنة الدراسية الفارطة جاء ضرورة بعد أن فرضه الوضع الوبائي في تونس .
وتابع:" الاعلان من طرف وزير التربية عن انتهاء نظام الافواج سيشكل خطورة كبيرة على التلاميذ وعلى العودة المدرسية ."
ولفت إلى أنّه لديهم سيناريوهات متعددة داخل الجامعة العامة للتعليم الثانوي ,على غرار المراوحة بين النظامين حسب تطور الوضع الوبائي .
في المقابل, دعت الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ، اليوم الاربعاء، الأولياء إلى تسجيل أبنائهم الذين تتراوح أعمارهم من 15 الى 17 سنة في منظومة "ايفاكس" للتلقيح ضد كورونا واصطحابهم إلى مراكز التلقيح المسخرة لليوم المفتوح الثالث للتلقيح المكثف المبرمج الأحد المقبل، طبقا للاجراءات التي تضعها وزارة الصحة للغرض.
وحثت الجمعية في بيان لها، الأولياء الذين يبلغ سنهم 40 سنة فما فوق من المسجلين إلى حدود يوم 26 أوت الجاري بمنظومة "ايفاكس" إلى الإقبال بكثافة على اليوم المفتوح الثالث للتلقيح الأحد المقبل، مذكرة بأن التلقيح يوفر الوقاية الناجعة من مخاطر الاصابة بالوباء ومن انعكاساته الصحية والاجتماعية والاقتصادية في مستوى العائلة والمجتمع.
وأشارت الجمعية إلى أنّ التلقيح المكثف في صف الإطارات التربوية بمختلف اصنافهم وفي صفوف التلاميذ من سن 12 سنة فما فوق يغلق الباب نهائيا أمام فكرة العودة من جديد الى التدريس بنظام الأفواج، الذي جددت رفضها لاعادة اعتماده لتداعياته السلبية على العملية التربوية.
واعتبرت ان إعتماد هذا النظام الذي وصفته ب"العقيم" خلال السنة الدراسية الجديدة سيمثل كارثة فعلية بالنسبة للمستقبل الدراسي لأكثر من مليوني تلميذ بسبب مواصلة تدني مستوى التعليم في كل مراحله الابتدائي والاعدادي والثانوي والجامعي والتكوين المهني وبسبب تعميق الفوارق بين مكونات المجتمع من عائلات وجهات وبسبب مزيد إرتفاع نسبة المنقطعين عن الدراسة وما يمثله من إرتفاع في مستوى نسبة الامية بتونس، وفق نص البيان.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أول رد للممثلة ريم الرياحي ومفاجأة: "بريئة" .. وهذا ما حدث في شقة مديح بلعيد بحي النصر

تاريخ المواجهات بين الترجي والرجاء المغربي

يستقبل الترجي الرياضي التونسي يوم السبت انطلاقا من الساعة الثامنة ليلا فريق الرجاء المغربي في اطار الجولة الخامسة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال افريقيا. ويدخل فريق باب سويقة هذه المباراة في صدارة مجموعته برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن صاحب المركز الثاني الرجاء المغربي في حين يتواجد شبيبة القبائل الجزائري في المركز الثالث برصيد 3 نقاط اما المركز الرابع فهو من نصيب فيتا كلوب الكونغولي الذي لديه نقطة وحيدة. وتعد مباراة يوم السبت هي السابعة بين الفريقين حيث تعود اول مواجهة بينهما الى سنة 1999 في نهائي دوري ابطال افريقيا. وكان الترجي قد اقتنص تعادلا سلبيا في لقاء الذهاب الذي اقيم في المغرب، واصبحت فرصة التتويج بالطولة الاغلى كبيرة جدا بما ان الانتصار بأي نتيجة كان سيهدي اللقب لفريق باب سويقة لكن حارس الرجاء مصطفى الشاذلي كان صدا منيعا على ممثل كرة القدم التونسية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحسمها الفريق المغربي من ثمن بضربات الجزاء ويتوج بطلا لافريقيا. وبعد سبع سنوات تقابل الفريقين من جديد لكن في الدور 16 من كأس الكونفدرالية وتمكن الترجي من التعادل في الدار البيضاء دون اهدا

فيديو لأول تصريح من الممثلة ريم الرياحي بعد إطلاق سراحها ورسالة لزوجها والشاب الذي قبض عليه